وسائل الإعلام الدولي
1-صحافة دولية 2- إذاعات موجهة 3- فضائيات
1-صحافة دولية 2- إذاعات موجهة 3- فضائيات
تعريف الإعلام الدولي :
هو كافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجمهور الدولي بالحقائق والأخبار الصحيحة عن القضايا والموضوعات الدولية بطريقة موضوعية وبدون تحريف مما يؤدي إلى خلق أكبر درجة ممكنة من المعرفة والإدراك لديه (الجمهور) ومما يسهم في تكوين رأي صائب حول المشكلات العالمية المطروحة ..
تعريف الصحافة الدولية :
هي كل الدوريات التي تصدر بانتظام في دولة ما ويمتد توزيعها إلى العديد من الدول الأخرى مثل : ( الشرق الأوسط – الحياة – تايمز – واشنطن بوستن )
تواجه الصحافة الدولية العديد من المشكلات أهمها :
المشكلة الأولى ---> الصعوبات المالية
المشكلة الثانية ---> المصداقية
المشكلة الثالثة ---> عقبات تواجه المراسلين
أ- الطبعات الدولية ب- الصعوبات الدولية لها ..
1- الصعوبات المالية .. يقصد بذلك عنصر التمويل الذي يقف عائقا أمام إصدارات طبعات دولية لصحف على مستوى أقل من الجيد ..
2- عنصر المصداقية .. تواجه الصحافة تحدي حقيقي لمدى مصداقيتها خاصة بعد أن تبين وجود استغلال من أجهزة المخابرات للصحافة الدولية وخاصة المراسلين الخارجين حيث تدفع هذه الأجهزة أموالا لبعض المراسلين بهدف تزويدهم بالمعلومات , والأخطر من ذلك أن أجهزة المخابرات أحيانا تتسلل إلى هذه الصحف بتعيين عملاء لها كمراسلين ولا شك أن نتيجة ذلك يهز الثقة في الصحافة الدولية وقد يصل الأمر لأجهزة المخابرات للسيطرة التامة على مطبوعات دولة معينة .. *
3- العقبات التي تواجه المراسلين .. يمثل هذا التحدّي في بعض المشكلات التي تواجه المراسلين في الصحافة الدولية ومنها :
أ- تضع بعض الدول صعوبات وتحديات تمنع وصول بعض المراسلين إلى مصادر الأنباء..
ب- يتم أحيانا منع المراسل الصحفي من دخول الدولة أساسا ..
ج- فرض رقابة قاسية على البرقيات والتغطيات الصحفية ..
د- يواجه بعض المراسلين أخطار صحية أثناء تغطية النزاعات المسلحة والحروب ..
هي كل الدوريات التي تصدر بانتظام في دولة ما ويمتد توزيعها إلى العديد من الدول الأخرى مثل : ( الشرق الأوسط – الحياة – تايمز – واشنطن بوستن )
تواجه الصحافة الدولية العديد من المشكلات أهمها :
المشكلة الأولى ---> الصعوبات المالية
المشكلة الثانية ---> المصداقية
المشكلة الثالثة ---> عقبات تواجه المراسلين
أ- الطبعات الدولية ب- الصعوبات الدولية لها ..
1- الصعوبات المالية .. يقصد بذلك عنصر التمويل الذي يقف عائقا أمام إصدارات طبعات دولية لصحف على مستوى أقل من الجيد ..
2- عنصر المصداقية .. تواجه الصحافة تحدي حقيقي لمدى مصداقيتها خاصة بعد أن تبين وجود استغلال من أجهزة المخابرات للصحافة الدولية وخاصة المراسلين الخارجين حيث تدفع هذه الأجهزة أموالا لبعض المراسلين بهدف تزويدهم بالمعلومات , والأخطر من ذلك أن أجهزة المخابرات أحيانا تتسلل إلى هذه الصحف بتعيين عملاء لها كمراسلين ولا شك أن نتيجة ذلك يهز الثقة في الصحافة الدولية وقد يصل الأمر لأجهزة المخابرات للسيطرة التامة على مطبوعات دولة معينة .. *
3- العقبات التي تواجه المراسلين .. يمثل هذا التحدّي في بعض المشكلات التي تواجه المراسلين في الصحافة الدولية ومنها :
أ- تضع بعض الدول صعوبات وتحديات تمنع وصول بعض المراسلين إلى مصادر الأنباء..
ب- يتم أحيانا منع المراسل الصحفي من دخول الدولة أساسا ..
ج- فرض رقابة قاسية على البرقيات والتغطيات الصحفية ..
د- يواجه بعض المراسلين أخطار صحية أثناء تغطية النزاعات المسلحة والحروب ..
مثال .. سجلت منظمة العفو الدولية أن هناك 104 مراسل مسجون و 1000 مراسل مفقود في 25 دولة --- وأوضحت المعلومات التي جمعها معهد الصحافة الدولي عن فترة مدتها 15 شهر عن اغتيال 24 صحفي ,, وجرح وتعذيب 57 صحفي بجانب تعرض 14 صحفي إلى هجمات بالقنابل ..
الإذاعات الموجهة
تعريفها ...
تعريفها ...
هي الإذاعات التي يعتمد إرسالها إلى خارج دولة الموجودة بها وتقدم مضامين محددة لإحداث تأثير مقصود.
*ما هي سلبيات – إيجابيات الإذاعات الموجهة ؟
الإيجابيات
1- استخدام عنصر الصوت والكلمات المنطوقة مما يؤكد عنصر الدقة .
2- انخفاض التكلفة بمقارنة التلفزيون لذلك فهي وسيلة ملائمة للغزو الثقافي
3- تنقل المستمع برفق من المضمون الإذاعي المحايد إلى المضمون الموجهة .
4- تسمع باستماع الجماعي وبالتالي إحداث ردود فعل جماعية ..
السلبيات
1- مجال الابتكار في راديو محدود نسبياً
2- انخفاض نسبة التركيز نظرا لأن المجتمع عادةً يمارس عمل آخر أثناء الاستماع
3- المنافسة القائمة بين الراديو والتلفزيون ..
الإيجابيات
1- استخدام عنصر الصوت والكلمات المنطوقة مما يؤكد عنصر الدقة .
2- انخفاض التكلفة بمقارنة التلفزيون لذلك فهي وسيلة ملائمة للغزو الثقافي
3- تنقل المستمع برفق من المضمون الإذاعي المحايد إلى المضمون الموجهة .
4- تسمع باستماع الجماعي وبالتالي إحداث ردود فعل جماعية ..
السلبيات
1- مجال الابتكار في راديو محدود نسبياً
2- انخفاض نسبة التركيز نظرا لأن المجتمع عادةً يمارس عمل آخر أثناء الاستماع
3- المنافسة القائمة بين الراديو والتلفزيون ..
(( بفرض أنـ كَ/كـِ إعلاميـ/ة في إذاعة موجهة .. ما هي أهم الإرشادات في مجال العمل بهذه الإذاعة لإحداث أكبر تأثير ))
1- دراسة الجمهور المستهلك
2- دراسة الموضوعات أو المشكلات التي نعتمد التصدي له
3- جذب الانتباه والاستفادة من إمكانيات الراديو .
4- تكرار النقاط الهامة والرئيسية .
6- تجنب إثارة الشك وعدم التصديق ..
1- دراسة الجمهور المستهلك
2- دراسة الموضوعات أو المشكلات التي نعتمد التصدي له
3- جذب الانتباه والاستفادة من إمكانيات الراديو .
4- تكرار النقاط الهامة والرئيسية .
6- تجنب إثارة الشك وعدم التصديق ..
×××
إذاعة مونت كارلو كنموذج للإذاعات الموجهة ..
وتعريفها :
هي إذاعة موجهة تبث الإرسال من فرنسا وبالتحديد إمارة موناكو وتشبه إذاعة bbc من لندن
والهدف المعلن لمونت كارلو أنها : محصلة تجارية تقدم الإعلانات ويعتمد 70% من دخل المحطة على عنصر الإعلان .
أنواع الإعلان في هذه الإذاعة ..
1- إعلانات قصيرة ..
2- إعلانات البرامج..
وتقدم هذه الإذاعة نشرات خاصة وأغاني وبرامج ترفيهية وإعلانات.
ما هو نظام الاتفاق الخاص بنشر الإعلانات ؟
1- اتفاق كل المواد الإعلانية مع النظم القائمة في إمارة موناكو
2- للإذاعة الحق في الاعتراض على أي إعلان ورفضه دون إبداء أسباب
3- ثبات سعر الإعلان يتوقف على استقرار سعر الدولار الأمريكي
4- كل زيادة في قوة إرسال المحطة يتبعها إعادة النظر في سعر الإعلان.
وضح/ـي رأيك الشخصي في خطورة الإعلانات في الإذاعات الموجهة ؟
1- تقديم رؤية زائفة للمنتجات
2- تقديم أنماط سلوكية قد تؤثر سلبًا
3- إفساد الذوق العام
4- دفع الأفراد لإنفاق مبالغ هائلة على سلع كمالية
5- أن الإعلان ليس مجرد ترويج سلعة ولكنه يحمل بين طياته ثقافة المعلن
وبالتالي يوصل عادات غريبة من خلال خلق المثل النموذجي للسكن والترفيه والحياة عموما
وتعريفها :
هي إذاعة موجهة تبث الإرسال من فرنسا وبالتحديد إمارة موناكو وتشبه إذاعة bbc من لندن
والهدف المعلن لمونت كارلو أنها : محصلة تجارية تقدم الإعلانات ويعتمد 70% من دخل المحطة على عنصر الإعلان .
أنواع الإعلان في هذه الإذاعة ..
1- إعلانات قصيرة ..
2- إعلانات البرامج..
وتقدم هذه الإذاعة نشرات خاصة وأغاني وبرامج ترفيهية وإعلانات.
ما هو نظام الاتفاق الخاص بنشر الإعلانات ؟
1- اتفاق كل المواد الإعلانية مع النظم القائمة في إمارة موناكو
2- للإذاعة الحق في الاعتراض على أي إعلان ورفضه دون إبداء أسباب
3- ثبات سعر الإعلان يتوقف على استقرار سعر الدولار الأمريكي
4- كل زيادة في قوة إرسال المحطة يتبعها إعادة النظر في سعر الإعلان.
وضح/ـي رأيك الشخصي في خطورة الإعلانات في الإذاعات الموجهة ؟
1- تقديم رؤية زائفة للمنتجات
2- تقديم أنماط سلوكية قد تؤثر سلبًا
3- إفساد الذوق العام
4- دفع الأفراد لإنفاق مبالغ هائلة على سلع كمالية
5- أن الإعلان ليس مجرد ترويج سلعة ولكنه يحمل بين طياته ثقافة المعلن
وبالتالي يوصل عادات غريبة من خلال خلق المثل النموذجي للسكن والترفيه والحياة عموما
تحياتي لكم :)
هناك 20 تعليقًا:
اسمي رحاب ،اشكرك علي هذه التدوينة اللطيفة ،انا طالبة بكلية الاعلام جامعة القاهرة قسم صحافة،ادرس هذا الترم مادة اعلام دولي ،وجودت علي مدونتك بعض معلومات ،شكرا لكي عليها ،واتمني ان نتواصل ان شاء لله،اود ان اتعرف عليكي بشكل اكبر
ايميلي rehab_loay@yahoo.com
حياك الله
نورت *ـــ^
حضيفك ان شاء الله
انا نزار من المغرب ادرس ماجستير اعلام في القاهرة .. كذلك اشكرك انا من اعماق قلبي لاهتمامك بهذا الموضوع وانا اتمنى ان اكون من اصدقائك وللتواصل :
labbat_nizar@hotmail.com
labbat_nizar@yahoo.fr
http://nizarkhalilnizar.blogspot.com
انا شوق من كليه الاعلام بجامعه الملك عبدالعزيز بجده واتمنى انك تضيفني عشان استفيد shoog_vip@hotmail.com
جعله ف موازين حسناتك
جعله ف موازين حسناتك
جعله ف موازين حسناتك
اختك ف جامعه ام القري
انا علا اداب اعلام
بشكرك ع هذا الموضوع الرائع والمجهود الجميل
انا شخصيا هستفيد جداااا من هذه المعلومات
ياريت تضيفيني للتواصل والاستفاده من خبراتك
olaromanc@yahoo.com
السلام عليكم انا ايناس طالبه باداب قسم الصحافه جامعه بنى سويف فالفرقه التالته وادرس ماده الاعلام الدولى اثناء تحضيرى للماده التقيت بمنتدى حضرتك واستفدت منه كثيرا واعجبنى يزيد شرفا لى من قبول حضرتك للتواصل معى للاستفاده من خبره حضرتك وشكرا
mail**
bosy.amr28@yahoo.com
face book
nosabosy59@yahoo.com
سلام عليكم..انا طالبه في جامعة سرت تخصصي في قسم اعلام.اذاعه..وبدرس مادة اعلام دولي..وبشكركم علي حسن معلومات مستفيده منها.
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته،
انا عبد الكريم التشادي طالب من جامعة إفريقيا العالمية ،
في كلية علوم الاتصال فصل الدراسي الثالث
ودحين استفدت كتير من هذه المادة علما بأني كلفت بورقة بحثية في الإتصال الدولي وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك
يشرفني لو قبلتني في المنتدي .
والسلام.
abdulkarimissa10@yahoo.com
عندي بعض الأسئلة في مساق الإعلام الدولي وم عارف أجاوب عليهم ممكن حد يساعدني
أمل ممكن تساعديني لو سمحتي
السلام عليكم, أنا عبد المنعم أمين من سوريا - اللاذقية، طالب إعلام سنة 3
الله يعطيك العافية ويجزيك الخير
فاطمه بتقولك مشكوره ع المجهود 😘
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالجد انا في غاية السعادة بقراءة هذا الموضوع الجميل بارك الله فيكم
معاكم عبدالله عبدالرحمن من السودان
طالب في جامعة أمدرمان الإسلامية كلية الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان المستوى الدراسي الرابع
وشكرا
انا د اسماعيل البسيوني اعلام جامعة الأزهر اي احد يحتاج شئ يتواصل معي.. دمتم بود
ismailelbasuny8877@gmail.com هذا هو الايميل تبعي
ممكن تدينى كورسات خاصة ف المواد
إرسال تعليق